ملتقى الشبيبة الطلابية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة ملتقى الشبيبة الطلابية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الملتقى شكرا

ملتقى الشبيبة الطلابية

ملتقى الشبيبة الطلابية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الفتح
فتحاوي متميز
فتحاوي متميز
avatar


مُساهمةموضوع: فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية   الأحد مارس 22, 2009 7:57 am

مهتمون بقضايا الطفل يوصون بضرورة تحديث قائمة المؤشرات الإحصائية باستمرار وقراءتها بصورة صحيحة التاريخ : 2/9/2008 الوقت : 13:31 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------


البيرة 2-9-2008 وفا- أوصى مهتمون في قضايا الطفل، اليوم، بضرورة التحديث المستمر لقائمة المؤشرات الإحصائية وقراءتها بصورة صحيحة، وتنسيق العمل والشراكة الفعلية بين العاملين في مجال الطفولة.

وركزوا، في ورشة عمل عقدها الجهاز المركزي للإحصاء في مقره بمدينة البيرة، اليوم، حول 'واقع الطفل- قضايا وإحصاءات' من واقع التقرير السنوي للجهاز الذي كان بعنوان 'أطفال فلسطين- قضايا وإحصاءات التقرير السنوي- 2008'، على أهمية وجود حلقة قانونية تستند إلى بيانات حقوق الطفل الدولية والاستفادة من الرقم الإحصائي في المراقبة والتخطيط.

وخصت التوصيات كل مؤسسة بعينها، فقد طالبت وزارة الصحة بالتركيز على موضوع الرضاعة الطبيعية، وتثقيف الأمهات بموانع الحمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وإعادة النظر في أسباب وفاة الأطفال الرضع.

وتوجهت وزارة الصحة إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة 'اليونسيف' لإعادة مسوحها الخاصة بتغذية المراهقين وإعادة تعريف مفهوم الرضاعة الطبيعية، وإسقاط أمراض الإسهال من أسباب وفيات الأطفال، ودعت الجهاز المركزي للإحصاء إلى عمل دراسات تحليلية.

وقال رئيس الجهاز د. لؤي شبانة في كلمته افتتاح الورشة التي حضرها عدد كبير من العاملين في مؤسسات دولية ورسمية وأهلية عاملة في مجال الأطفال 'إن أهمية هذا الإحصاء تنبع من كونه جاء بعد سنوات صعبة شهدت انقساما في الصف الفلسطيني وحصارا لقطاع غزة وزيادة في استفراد إسرائيل في الضفة الغربية، رغم أنها ترافقت مع تغيير محدود في أجندات الدول المانحة من مساعدات إغاثية إلى تنموية'.

وبين شبانة أن الفئات الأضعف والمهمشة هي الأكثر تأثرا بهذه الظروف، وعلى رأسهم الأطفال الذين يشكلون 45% من المجتمع الفلسطيني وفقا لتعداد العام 2007، وهي الفئة التي تمثل أولوية على أجندة العمل الإحصائي الرسمي.

وأشار شبانة إلى أن هدف الورشة هذه هو بحث التوجهات العامة على ضوء الأرقام والمعطيات التي طرحها التقرير، والتدخلات المطلوبة لصاحب القرار، والدراسات المطلوبة.

وأكد على الأساس الذي تنطلق منه معالجة المؤشرات الإحصائية، وهو اتفاقية حقوق الطفل والإستراتيجية الوطنية للطفل الفلسطيني.

واستعرضت ختام البزري رئيس قسم إحصائيات الطفل في الجهاز المركزي للإحصاء، أهم المعطيات التي طرحها لتقرير السنوي، مبينة أن التقرير يهدف إلى خلق آلية لمراقبة واقع الطفل الفلسطيني.

وأوضحت أن التقرير غطى الجوانب المتعددة والخاصة بالطفل الفلسطيني، وجاء في ستة فصول، تم فيها مناقشة الخصائص الاجتماعية، وصحة الطفل، والواقع التعليمي للأطفال والواقع الثقافي، والترفيهي للأطفال، والأطفال الذين بحاجة إلى حماية خاصة، وفئة المراهقين.

وعقبت د. سامية حليلة، إستاذة في معهد الصحة العامة في جامعة بيرزيت، على الجانب الصحي في التقرير، موضحة أن الواقع الصحي للأطفال في فلسطين جيد، وهي اقرب إلى الدول النامية وتسبق دول أسيا وأفريقيا، والمشكلة الأساسية هي الاحتلال الذي يعيق ويعرقل مشاريع التنمية.

وعرضت حليلة عددا من المعطيات الايجابية والسلبية في مجال صحة الأطفال، وأشارت إلى عودة ارتفاع مؤشر وفيات الأطفال دون عمر 28 يوما وخاصة في قطاع غزة، لافتة إلى أن هذا الارتفاع بدأ تسجيله منذ العام 2004 رغم تراجع هذا المؤشر منذ سنوات طويلة، مفسرة ذلك بضعف العناية بالأطفال الخدج، ومشككة بفكرة ارتفاع نسب وفيات الموت السريري لأن هذا التقدير يظل نظريا دون إثبات الوفاة بالتشريح.

ولفتت إلى انخفاض عدد الأمهات المتلقيات للقاح التيتانوس، واعتبرته مؤشرا إيجابيا، ودعت اليونيسف إلى إعادة تعريفها لمفهوم الرضاعة الطبيعية، وطالبت وزارة الصحة بإستراتيجية خاصة لقطاع التمريض والقابلات القانونية حول الرضاعة الطبيعية وموانع الحمل خلال فترة الرضاعة لتوعية الأمهات وتثقيفهن بها.

وعن نمو الأطفال، اعتبرت حليلة الوضع الفلسطيني بالجيد لكنها دعت إلى مقاومة قصر القامة والناتجة عن فقر الدم ونوع التغذية، مشيرة إلى بروز هذه الظاهرة في جيل المراهقين عنها عند الأطفال دون سن الخامسة، وعند الذكور أكثر من الإناث، وأن ذلك لم يلاحظ في أي دولة في العالم.

وأكدت حليلة أنه لم يعد هناك وفيات من الأطفال بسبب الإسهال والذي يعود إلى أسباب فيروسية، مشيدة بالمفاهيم الجديدة لحماية الأطفال رغم كونه موضوع جديد وهناك إشكالية في تفسيره.

وتحدثت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة 'اليونسيف' بانا كانولي، عن آليات جمع المعلومات في مؤسستها، من اجل المساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة، ورصد الموارد والوصول إلى الأطفال ومراقبة برامج المؤسسة.

'اليونسكو' تختار لوحة 'لاجئون' للفنان إبراهيم حجازي شعاراً لمؤتمرها في باريس التاريخ : 2/9/2008 الوقت : 13:53 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

باريس 2-9-2008 وفا -اختارت منظمة اليونسكو لوحة الفنان الفلسطيني إبراهيم حجازي، لتكون لوحة شعار لمؤتمر المنظمة في باريس.

وقالت لجنة التحكيم في تقرير أصدرته، اليوم، بان هذه اللوحة تمثل المعاناة الإنسانية بمضمونها وموضوعها، إضافة إلى الجانب الفني المتعلق باختيار الألوان والتقنية الفنية.

يذكر أن لوحة 'لاجئون'، هي لوحة زيتية قام الفنان حجازي برسمها سنة 1996، وعرضت في العديد من المعارض الفنية، وتظهر اللوحة أطفالا ونساء ورجالا يحملون أمتعتهم وهو يخرجون من قريتهم وبيوتهم.

يشار إلى أن الفنان إبراهيم حجازي من مواليد وسكان مدينة طمرة في الجليل الغربي داخل أراضي 48، وهو خريج أكاديمية 'بتصلئيل' القدس للفنون والتصميم عام 1977، وأقيم له العديد من المعارض الفردية والمشتركة في داخل إسرائيل وخارجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الفتح
فتحاوي متميز
فتحاوي متميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية   الأحد مارس 22, 2009 7:58 am

الحكومة الأميركية تتبرع بـ 8,86 مليون دولار للأونروا لتغطية عجز بالميزانية التاريخ : 2/9/2008 الوقت : 15:53 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

القدس 2-9-2008 وفا- أعلن القنصل الأميركي العام جاكوب واليص خلال زيارته لمخيم شعفاط للاجئين في محافظة القدس اليوم، عن مساهمة الحكومة الأميركية بمبلغ 8,86 مليون دولار أميركي إضافي للصندوق العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأدنى (الاونروا).

وأوضح أنه بعد هذا المبلغ يصل حجم المساهمة الأميركية خلال العام 2008 إلى ما يقارب 157 مليون دولار أميركي، وتأتي هذه المساهمة الأخيرة من قبل الحكومة الأميركية للاونروا استجابةً لعجز كبير في ميزانية الوكالة وبطلب غير اعتيادي لمساهمات إضافية لدعم ميزانية الأونروا العامة والتي تعاني من الارتفاع العالمي في سعر النفط والغذاء.

وخلال إعلانه، عقب القنصل العام واليص قائلا، 'إن شراكة الولايات المتحدة الأميركية مع الأونروا قوية وجذورها ممتدة. وهذه الشراكة هي فقط أحد الأمثلة على التزام أميركا بإغاثة الشعب الفلسطيني.'

وأردف قائلا: إن الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة الأميركية لدعم إقامة دولة فلسطينية تتوازى مع التزام الحكومة الأميركية نحو دعم الشعب الفلسطيني في حياته اليومية.

وشكر واليص المفوضة العامة كارين أبو زيد وطاقمها 'على تفانيهم وعملهم الشاق المليء بالمخاطر الكبيرة-، نيابة عن اللاجئين الفلسطينيين'، وأثنى على معلمي مدرسة شعفاط للبنات لعملهم على تعليم الأطفال الفلسطينيين وتحضيرهم لمستقبل مشرق.

رام الله: الإعلان عن نتائج التقرير السنوي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية التاريخ : 8/9/2008 الوقت : 16:02 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------


رام الله- 9-9-2008وفا- بين تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أنه لا يمكن إنعاش الاقتصاد الفلسطيني الذي مزقته الحرب ما لم تتح للسلطة الوطنية خيارات متعددة على صعيد السياسات المالية والاقتصادية والتجارية.

وأعلنت نتائج التقرير السنوي للعام 2008 الذي ناقش أهم المؤشرات الاقتصادية للعام 2006 و2007، اليوم، في مؤتمر صحفي عقد خصيصا في معهد 'أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني – ماس' في مدينة رام الله.

وبين منسق البرنامج في فلسطين سيف مسفر، في عرضه للتقرير، أن إنهاء سياسة الإغلاق والحواجز والفصل العنصري وتكثيف الدعم المقدم من المانحين والإصلاح المؤسسي هي أمور ضرورية، لكنها ليست كافية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والنمو المستديم.

وأوضح أن معدل نمو الاقتصاد الفلسطيني عام 2007 بلغ صفرا، بعد أن كان تراجع بنسبة 5% عام 2006، ولولا الإلغاء التدريجي للقيود التي فرضها المانحون منتصف العام 2007 لتراجع الاقتصاد الفلسطيني للسنة الثانية على التوالي.

وأضاف أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي واصل اتجاهه نحو الانخفاض ليصل إلى ما نسبته 60% من المستوى الذي بلغه عام 1999، وارتفع معدل البطالة ليصل إلى 29% عام 2007 مقارنة بالعام 1999، كما زادت النسبة المئوية للسكان الذين يعيشون دون خط الفقر الوطني من 52% عام 2005 إلى 57% عام 2006، كما زادت النسبة المئوية من السكان الذين يعيشون في حالة فقر مطلق من 40% إلى 44%، وفقدت 62% من الأسر عام 2007 50% من دخلها عما كان عليه في العام 2000.

وعن الاقتصاد الفلسطيني المخنوق في غزة أوضح المسفر أن التقرير يشير إلى وجود فجوة واسعة بين الضفة وقطاع غزة، وأن غزة استبعدت من الحصول على تدفقات المعونة الأجنبية التي استؤنف تقديمها عام 2007، إضافة إلى أن غزة تعاني من أسوأ أزمة إنسانية تتعرض لها، فالإغلاق لا يسمح إلا بدخول الحد الأدنى من الواردات الضرورية والمعونة الإنسانية.

وأضاف التقرير أن 66% من سكان غزة عانوا في العام 2006 من فقر مطلق بمقدار 30 نقطة مئوية عما كان عليه في الضفة الغربية، وتعتبر تصفيات استثمارات والاستخدام الناقص للطاقة الإنتاجية في غزة من أسوأ ما أصاب الاقتصاد فيها، وفقدت 46% من مؤسسات الأعمال طاقتها الإنتاجية عام 2007 مقارنة بنسبة 76% عام 2006، كما تم تعليق قرابة 95% من العمليات الصناعية في غزة، وتقلص عدد المنشآت العاملة من 3500 بداية عام 2005 إلى 150 منشأة نهاية عام 2007.

وأوضح التقرير التأثر السلبي لسياسة الإغلاق والقيود الإسرائيلية على حركة النقل والتجارة، فقد كانت الصادرات عام 2007 أقل بمقدار الثلث عما كانت عليه قبل ثماني سنوات، في حين زادت الواردات بنسبة 4%، وظل العجز الجاري مع إسرائيل يتزايد، وتفاقم جراء تقلص الطاقة الانتاجية بمقدار الثلث، وترتب على ذلك زيادة في الاعتماد على الواردات،وارتفع العجز التجاري الفلسطيني بنسبة 40% من الناتج المحلي الإجمالي و90% من مجموع التحويلات الجارية الصافية .

وبين التقرير أن الحجز المتكرر لإيرادات الضريبة الفلسطينية من قبل الجانب الإسرائيلي أدت إلى تفاقم الأزمة المالية للسلطة، وإلى رفع العجز المالي الفلسطيني بقوة 17% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2005 وإلى 27% عام2007، وإلى حالة من عدم التيقن فيما يخص هذا المصدر الرئيسي من مصادر الدخل، ما يحول عملية تخطيط الميزانية إلى عملية تكاد تكون مستحلية وتحرم السلطة الفلسطينية من أدوات السياسة المالية التي تحتاجها من أجل إدارة وتلبية الاحتياجات الأساسية للقطاع الاجتماعي .

وحذر التقرير من أن فاتورة الأجور التي تدفعها السلطة الفلسطينية تشكل أكبر عنصر من عناصر الإنفاق العام، والوصفة العلاجية التي تلجأ إليها الدول النامية من أجل تقليص حجم العمالة في القطاع العام يمكن أن تكون بالغة الضرر في الحالة الفلسطينية، وأن السلطة سوف سوف تواجه خيارا صعبا بين تحقيق القدرة على إبقاء العجز المالي عند مستوى يمكن تمويله من جهة والعودة إلى ما يسمى 'الإنفاق بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي' بحيث تكون العمالة بمثابة صمام أمان من جهة ثانية .

وعن السياسات اللازمة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والنمو المستدام لفت التقرير إلى محدودية قدرة السلطة الفلسطينية على التصدي لتحديات إنعاش اقتصاد مزقته الحرب، بسبب محدودية السياسات المتاحة لها بموجب شروط برتوكول باريس الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية.

وتشير توقعات (الاونكتاد) التي أوردها التقرير السنوي المتعلقة بالاقتصاد الفلسطيني في إطار 'سيناريو خط الأساس' الذي يقول بعودة الأمور إلى ما كانت عليه عام 1999، إلى تحسن متواضع في المؤشرات الاقتصادية الرئيسية عام 2015، وعلى النقيض من ذلك فإن تمكين السلطة من خلال تزويدها بقدر أكبر من السياسة المالية والنقدية والتجارية وسياسة العمالة يمكن أن يفضي إلى تحقيق معدلات نمو أعلى بكثير.

ومن بين التدابير التي من شأنها تحقيق ناتج إجمالي يفوق نسبة 10% المستوى المتوقع في إطار 'سيناريو خط الأساس' لعام 2015 كما تراها (الاونكتاد) هي: زيادة الاستثمار في المال العام والتحويلات الحكومية، ومخططات الاستثمار وتصحيح تشوهات التصدير وبرامج خلق فرص العمل القطاعية،وصك عملة وطنية والاستعاضة عن شبه الاتحاد الجمركي مع إسرائيل بنظام يقوم على أساس شرط الدولة الأولي بالرعاية،

وشدد التقرير على أن الانتعاش الاقتصادي يتطلب قدرا أكبر من الاتساق في المعونة الأجنبية، وبرامج استثمار عام على نطاق واسع لإعادة بناء الهياكل الأساسية وتنشيط قدرة الاقتصاد الإنتاجية المتآكلة، كما ينبغي التشديد على تنمية القدرات المؤسسية والبشرية للسلطة الفلسطينية على تصميم وتنفيذ السياسات وفقا لرزمة السياسات المتكاملة المقترحة.

وأشار التقرير إلى بعض النتائج الإيجابية التي حققتها إجراءات قامت بها (الاونكتاد) عام 2007 من خلال برنامج تيسير التجارة والخدمات اللوجستية في إطار مشروع يرمي إلى تحديث وتدعيم القدرات الجمركية، إضافة إلى المساعدة التقنية في إطار مشروع 'إنشاء مجلس الشاحنين الفلسطيني' المقرر إنجازه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الحالي.

كذلك إطلاق مشروع يرمي إلى تعزيز السياسات الاقتصادية والتجارية الموجهة نحو النمو الإقليمي من أجل المساعدة في تحقيق الأهداف الإنمائية في ستة بلدان عربية بما فيها فلسطين.


القنصل الأميركي العام يجدّد التزام الولايات المتحدة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة التاريخ : 8/9/2008 الوقت : 20:33 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------


رام الله 8-9-2008 وفا- جدّد القنصل الأميركي العام في القدس جاك واليس دعم الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وقال واليس في تصريحات لـ'وفا' على هامش مأدبة إفطار في رام الله اليوم، أقامته القنصلية الأميركية، بحضور رئيس الوزراء د. سلام فياض وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين في السلطة الوطنية، إن الولايات المتحدة ستستمر في دعم المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وتقليل الخلافات بين الجانبين.

وأضاف القنصل: 'نأمل أن نحقق نتائج إيجابية ونعمل، كما اتفقنا في 'أنابوليس' للوصول إلى اتفاق قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن ملف المفاوضات سينقل إلى الإدارة الأميركية الجديدة، ويجب أن يتم تحقيق حل الدولتين (فلسطين وإسرائيل) تعيشان جنبا إلى جنب.

وقال إن مفاوضات جدية بين الفلسطينيين والإسرائيليين مستمرة وإن الولايات المتحدة تدعم هذه المفاوضات وتحترمها.

وتمنى واليس، بمناسبة شهر رمضان الكريم، أفضل الأوقات للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، مشيرا إلى أن مأدبة الإفطار في شهر رمضان أصبحت تقليدا سنويا للقنصلية الأميركية.

وألقى القنصل الأميركي العام كلمة خلال الإفطار، أعرب فيها عن سعادته لحضور عدد كبير من الأصدقاء الذين منحوه صداقة مميزة والكثير من المساعدة.

وأضاف: 'يرافقني هذا المساء طاقم مرموق من القنصلية الأميركية العامة في القدس، ومن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية'.

وأكد واليس 'العلاقة الهامة التي تربط الشعبين الفلسطيني والأميركي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق دولة فلسطينية ديمقراطية ومستقلة تعيش في أمن وسلام'.

وأضاف: 'نؤمن أن الفلسطينيين يجب أن ينعموا بنفس الحرية التي يتمتع بها الأميركيون، وجميع الفريق الأميركي هنا ملتزم باستمرار العمل خلال السنة المقبلة لتحقيق السلام في هذه الأرض وإرساء أساس الدولة الفلسطينية'.

وقال 'إن السلام في الشرق الأوسط كان دوما في سلّم أولويات كل إدارة أميركية، وإنني على يقين من أن الحال سيكون كذلك في عهد الرئيس الأميركي الجديد الذي سيباشر أعماله في كانون الثاني المقبل'.

وختم بالقول 'إن رمضان هو شهر التأمل والتواضع والإحسان، وهذه قيم يتشارك بها العالم أجمع بغضّ النظر عقائدنا، آملا أن تكون السنة المقبلة سنة سلام وسعادة وصداقة مستمرة بيننا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الفتح
فتحاوي متميز
فتحاوي متميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية   الأحد مارس 22, 2009 8:00 am

(أونكتاد) تطالب إسرائيل بتسليم الايرادات الجمركية إلى السلطة الوطنية التاريخ : 8/9/2008 الوقت : 21:04 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

جنيف8-9-2008وفا-دعا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) اليوم، المجتمع الدولي لبذل الجهود لفك الحصار عن الأراضي الفلسطينية المحتلة ومطالبة سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتسليم الإيرادات الضريبية والجمركية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية.

واستعرض الدكتور محمود الخفيف، مسؤول وحدة المساعدات الفنية للشعب الفلسطيني في (أونكتاد) في مؤتمر صحافي، تقرير (أونكتاد) عن حالة الاقتصاد الفلسطيني، موضحاً أن هذه الأموال التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الوطنية الفلسطينية تمثل نسبة تتراوح بين 60 و 70 في المائة من الإيرادات العامة الفلسطينية.

وأكد الخفيف أن حالة قطاع غزة أسوأ بكثير من حالة الضفة الغربية وأنها تتعرض لأسوأ أزمة إنسانية.

وأوضح أنه في العام الماضي بلغت هذه الإيرادات المحتجزة 1ر2 مليار دولار وأدى عدم تحويلها إلى السلطة الوطنية الفلسطينية إلى ارتفاع العجز المالي من 17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2005 إلى 27 في المائة بعام 2007.

وأضاف أن عدم اليقين في وصول هذه الأموال أو معرفة حجمها يجعل من عملية تخطيط الميزانية عملية تكاد تكون مستحيلة.

وقال الخفيف: إنه بفك الحصار ولو بنسبة 25 في المائة وزيادة الدعم والإفراج عن أموال الضرائب فإنه من الممكن للاقتصاد الفلسطيني أن يتحسن في غضون ثلاث سنوات.

إلا أنه أكد أن سياسة الإغلاق والقيود التي تفرضها إسرائيل على حركة التنقل أدت إلى ارتفاع العجز التجاري في 2007 بمقدار 2ر1 مليار دولار أو ما نسبته 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي و 90 في المائة من مجموع التحويلات على شكل دعم مقدم من المانحين.

وقال: إن سياسة الحصار أدت إلى تعليق نحو 95 في المائة من العمليات الصناعية في غزة كما تقلص عدد المنشآت العاملة من 3500 في بداية عام 2005 إلى مجرد 150 في نهاية عام 2007.

الأعمال الخيرية الإماراتية نوزع طروداً غذائية ومساعدات عينية على أسر معوزة بقطاع غزة التاريخ : 9/9/2008 الوقت : 10:24 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

غزة 9-9-2008 وفا- خضر الزعنون

توزع هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، خلال شهر رمضان الفضيل، الدقيق على 15 ألف أسرة معوزة في قطاع غزة، وطرود غذائية على 4000 أسرة أخرى، وتواظب على توزيع الخبز على 5000 أسرة محتاجة بشكل يومي.

ودعت الهيئة المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، إلى العمل على إنهاء الحصار المفروض على غزة، الذي أوصل المجتمع إلى وضع كارثي على كافة المستويات.

وحذر عماد الحداد، مدير مكتب الهيئة في قطاع غزة، في مقابلة خاصة مع 'وفا'، من تهديد النسيج الاجتماعي لدى المواطنين، نتيجة الحصار المفروض على القطاع، مشيرا إلى أن نسبة البطالة والفقر لدى أهالي القطاع الذين يعيشون ظروفاً معيشية قاسية بلغت نسب عالية.

ولفت أن الهيئة تعمل على تخفيف المعاناة عن كاهل الأسر، الذين تقطعت بهم السبل، مشيراً إلى أنه جاري العمل على تنفيذ عدة برامج ومشاريع منها تلك البرامج التي جاري العمل عليها خلال شهر رمضان الفضيل.

وأضاف 'لدينا في هذا الشهر المبارك مشاريع رمضان منها القسيمة الشرائية، إفطار الصائم، الكابون، وزكاة الفطر، وكسوة العيد ومشروع الإغاثة النقدية'.

وأوضح الحداد أن الهيئة تتعامل مع 500 مؤسسة أهلية في عدد من المشاريع، منها مشروع الدقيق، حيث تتعاون مع حوالي 300 جمعية خيرية، لافتاً إلى أن حوالي 40 ألف أسرة تستفيد من الدعم الذي تقدمه الهيئة.

وأشار إلى أن مقر هيئة الأعمال الخيرية الرئيسي يقع في دولة الإمارات العربية الشقيقة، إضافة إلى مقرين في بريطانيا واستراليا، منوهاً إلى أن أهل الخير يبدون تعاطفاً كبيراً مع أبناء شعبنا في الأراضي الفلسطينية ويقومون بتوفير المشاريع الإغاثية والخدماتية في كافة المجالات.

وأعلن الحداد أنه جاري العمل على مشاريع أخرى صحية، منها تسليم ست وحدات غسيل كلى لمستشفى ناصر في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، ومستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوب القطاع، إضافة إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع.

وفيما يتعلق بمشروع الحقيبة المدرسية، أعرب الحداد عن أسفه لتأخير تنفيذه بسبب العقوبات والحصار المفروض على القطاع وإغلاق المعابر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، داعياً جميع الجهات المختصة إلى التدخل لدى الجانب الإسرائيلي للسماح بإدخال الحقائب المدرسية ومواد القرطاسية التابعة للهيئة، لمساعدة الآلاف من التلاميذ الذين لم يتمكن ذويهم من توفيرها لهم.

وأضاف الحداد 'نحن نحاول بكل إدخال تلك الحقائب المدرسية، التي سيتم توزيعها بطريقتين الأولى من خلال المؤسسات والجمعيات الخيرية العاملة في غزة، والثانية عبر مديريات التربية والتعليم، الذين لديهم المعرفة بأفراد الأسر المستحقة'.

وأكد مدير مكتب هيئة الأعمال الخيرية في غزة، أن الهيئة لديها مشروع في الجانب الصحي لتوفير معدات وأجهزة طبية لقسم وحدة العناية المركزة في مستشفى بيت حانون، نظراً لأهمية هذه المنطقة المكتظة بالسكان والتي تقع ضمن المناطق الحدودية في القطاع، إضافة إلى توفير أجهزة طبية ووحدة غسيل كلى لمستشفى الأطفال التخصصي في مدينة غزة.

وحول آلية وعمل الهيئة مع المؤسسات والجمعيات الخيرية الأهلية، قال 'إن الهيئة متواصلة في العمل بكل شفافية ومصداقية مع تلك المؤسسات والجمعيات، التي بدورها تمتلك المعلومات والبيانات وأماكن إقامة الأسر الفقيرة والمعوزة، وتزود الهيئة بكشوف الأسماء المنتفعة والمستحقة، حتى لا يكون هناك أي تكرار في الأسماء ثم تتم عملية التوزيع ضمن المشاريع الإغاثية المعلنة'.

ولفت الحداد إلى أن الهيئة تخدم شريحة كبيرة من العمال العاطلين عن العمل وعمال البلديات من خلال النقابات والبلديات، إضافة إلى تشغيل أيدي عاملة في كافة القطاعات.

وتطرق إلى الصعوبات والمعيقات التي تعترض عمل الهيئة، لاسيما إغلاق المعابر والحصار المفروض على غزة منذ أكثر من عام، قائلاً إن الهيئة تبذل كافة الجهود للتغلب على الصعوبات من أجل خدمة أبناء شعبنا في كافة المدن والقرى والمخيمات.

وذكر أن هيئة الأعمال الخيرية استكملت مشروع توزيع سماعات أذن طبية على شريحة كبيرة من المواطنين الصم المحتاجين، بتمويل من فاعلي الخير والمحسنين في دولة الإمارات العربية المتحدة لأبناء شعبنا في غزة، لافتاً إلى تقديم مساعدات إلى ذوي الاحتياجات الخاصة كالكراسي المتحركة والعكاكيز.

ودعا الحداد كل الخيرين من أبناء شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية إلى المزيد من الجهد والمساندة لأبناء شعبنا في ظل الحصار والظروف العصيبة، التي يمرون بها.

وزير الخارجية السلوفاكي يؤكد دعمه وتأييده للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه التاريخ : 9/9/2008 الوقت : 12:26 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

براتيسلافا 9-9-2008 وفا- أكد وزير الخارجية السلوفاكي 'يان كوبتش' دعمه وتأييده للشعب الفلسطيني في نضاله العادل لاستعادة حقوقه المشروعة بقيادة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن وزراء الخارجية الأوروبيين جددوا في اجتماعهم مؤخرا رفض سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، باعتبارها تعرقل عملية السلام في المنطقة.

وجاءت تصريحات 'كوبتش' في حفل إفطار أقيم للسفراء العرب المعتمدين، وعلى رأسهم السفير الفلسطيني في سلوفاكيا حافظ النمر، بحضور عدد من الدبلوماسيين، ورجال الأعمال، وممثلي وسائل الإعلام.

وأعلن وزير الخارجية السلوفاكي أن أوروبا ستواصل اتصالاتها مع الإدارة الأمريكية المقبلة، فور استلامها لمهام عملها، دون أي إبطاء لدفع عملية السلام قدما.

منتدى دولي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية في دولته المستقلة التاريخ : 14/9/2008 الوقت : 22:55 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------

مدريد14-9-2008وفا-اختتم المنتدى الاجتماعي الدولي الثالث الذي عقد في مدينة ريفاس الاسبانية أعماله اليوم، بإصدار بيان تضمن تأكيده على حق الشعب الفلسطيني في العيش بحرية في بلده ودولته المستقلة بدون احتلال أو جدران فصل عنصري، وعلى حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي اخرجوا منها عام 1948.

وكان المؤتمر الذي يعقد كل عامين قد افتتح جلساته تحت شعار 'أصواتنا وحقوقنا في عالم خالي من الجدران العنصرية' بمشاركة أكثر من 2000 منظمة وحزب وهيئة اجتماعية وسياسية من 90 دولة، حيث اصدر في ختام أعماله 'إعلان ريفاس 2008'، فيما عقدت على هامشه عدة ندوات سياسية تناولت إحداها حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وكقد صلاح صلاح عضو المجلس الوطني الفلسطيني قد ترأس الوفد الفلسطيني لأعمال هدا المنتدى.

وكان محمد طلب عمرو القائم بأعمال سفارة فلسطين في اسبانيا قد وضع المشاركين في المنتدى الاجتماعي الدولي الثالث، بصورة التطورات الأخيرة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بالمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

ولفت إلى ما قاله السيد الرئيس ان 'أما ان يتم الاتفاق على كل شئ أو لا اتفاق على شئ'.

كما تطرق إلى تطورات المصالحة الوطنية ومبادرة السيد الرئيس والجهود العربية المبذولة في هذا الإطار.

وتصدر علم فلسطيني ضخم طوله أكثر من 10 أمتار، إلى جانب الهتافات بالحرية لفلسطين مسيرة الاختتام وإعلان البيان الختامي في ساحة اتوشا في العاصمة الاسبانية مدريد.

وسيعقد المؤتمر القادم في مدينة كينو في الإكوادور عام 2010 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو الفتح
فتحاوي متميز
فتحاوي متميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية   الأحد مارس 22, 2009 8:01 am

الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية تقدم منحة لدعم مركز معلومات عبر الانترنت في الضفة الغربية التاريخ : 16/9/2008 الوقت : 22:06 ح+ . ح- . الإفتراضي
--------------------------------------------------------------------------------


رام الله16-9-2008وفا-قدمت الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية اليوم منحةً لشركة صفد للهندسة والالكترونيات المحدودة تبلغ قيمتها 412,093 دولار أمريكي، لتنفيذ دراسةً تحليلية للاستثمار في إنشاء أول مركز تجاري للمعلومات عبر الانترنت (IDC) في الضفة الغربية.

ووقع على اتفاقية التعاون خلال حفل إفطار في مدينة رام الله اليوم، عن الحكومة الأمريكية المستشار التجاري جون هاريس ممثل المصالح التجارية الأمريكية في الضفة الغربية وعن شركة صفد رئيس مجلسها ورئيسها التنفيذي إبراهيم برهم، بحضور وزير الاقتصاد الوطني كمال حسونة وممثلين عن القنصلية الأمريكية العامة في القدس، وشخصيات اقتصادية.

وأشاد الوزير حسونة بهذا التعاون والدعم الأمريكي المقدم، معربا عن مله في تطور هذا التعاون في كافة المجالات، وان تلاقي هذه الشراكة النجاح.

كما عبر هاريس عن سعادته بهذا التعاون، فيما قال برهم أتت نتيجة للفكرة التي قدمتها صفد خلال مؤتمر فلسطيني للاستثمار في بيت لحم، بحيث تهدف إلى تقديم معلومات للزبائن، مشيرا إلى ان خدمات كثيرة في فلسطين غير موجودة في هذا الإطار، وان مركز معلومات عبر الانترنت سيقدم خدمات جمة لسوق الفلسطيني.

وبحسب بيان صحفي، فان الدراسة ستضم استشارات استراتيجية وتحليلات تقنية تتعلق بإنشاء مركز آمن للمعلومات يوفر خدمات الاستضافة الالكترونية وخدمات الانترنت بالإضافة إلى تطبيقات حديثة أخرى لسوق الخدمات الرقمية والانترنت المحلي.

وأشارت إلى ان تطبيق هذا المشروع سيمكن من توفير خدمات محلية للاستضافة عبر الانترنت الذي يتوفر حالياً فقط كخدمة إضافية من شركة انترنت فلسطينية، حيث تضطر الشركات المحلية في الوقت الحالي من الاستعانة بخيار الاستضافة في بلدان أخرى مما يستنزف رأس المال للخارج لدفع التكاليف غير الضرورية والباهظة للاتصالات. حيث سيعود المشروع في حال تنفيذه بمنفعة اقتصادية وتنموية كبيرة للضفة الغربية ويوفر فرصةً تجارية كبيرة لشركات المعدات وموردي التكنولوجيا الأمريكية.

وذكرت الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية ان هذا المشروع يمثل ثالث نشاط تقوم به في الضفة الغربية منذ استئناف برنامجها منذ مطلع هذا العام، حيث قامت الوكالة خلال انعقاد مؤتمر فلسطين للاستثمار في أيار الماضي بتقديم منحة بقيمة 480,625 دولار أمريكي لشركة BCI المحدودة للاتصالات والتكنولوجيا كمساعدة تقنية في تطوير شبكة WiMax في عشرة من مدن الضفة الغربية، مشيرة إلى أنها صادقت على توفير التمويل لزيارة تعريفية إلى الولايات المتحدة لممثلي صناعات الرخام والحجر الفلسطينية لزيارة منشآت الحجر الأمريكية والمصنعين ولحضور معرض الحجر التجاري StonExpo في لاس فيغاس في ولاية نيفادا.

وبينت انه سيفتح مجال التنافس على منحة المساعدة المقدمة لشركة صفد من قبل الوكالة اليوم عبر الموقع الالكتروني لفرص التجارة الفدرالية الأمريكية، حيث يمكن للشركات الأمريكية المعنية بتقديم عروضها وفقاً للتعليمات الواردة في إعلان فرص التجارة الفدرالية. وستقوم شركة صفد باختيار المتعاقد الأمريكي الذي سيقوم بإجراء الدراسة.


المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط تزور جنين
التاريخ : 24/9/2008 الوقت : 14:10
ح+ . ح- . الإفتراضي

جنين 24-9-2008 وفا- دعا محافظ جنين قدورة موسى، المجتمع الدولي للضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف انتهاكاته لحقوق المواطنين الفلسطينيين المدنية والسياسية والاقتصادية، وتطبيق بنود الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين للوصول إلى حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة والعيش بسلام بين الشعبين.

وجاءت هذه الدعوة خلال لقاء المحافظ، اليوم، مع إيوا نيلسون المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط، والتي تزور محافظة جنين للاطلاع على الأوضاع العامة فيها من الناحية الأمنية والتطورات السياسية.

واستعرض موسى الأوضاع العامة في المحافظة، موضحاً تأثير الحصار الإسرائيلي على الحياة اليومية لأبناء المحافظة، والذي سبب إحباطا ملموسا في نفوس المواطنين جراء حرمانهم من العيش بحياة كريمة.

وأشار المحافظ إلى الزيارات المتكررة التي قامت بها وفود رسمية من أعلى المستويات السياسية والجهات المانحة إلى محافظة جنين، وقال إنها أخذت انطباعاً جيداً حول الاستقرار الأمني الذي ساد المحافظة بفعل جهود قوات الأمن العام في تنفيذ الحملة الأمنية لبسط سيادة القانون والنظام.

وأضاف: إن عامل الاستقرار الأمني شجع المستثمرين والجهات المانحة لدعم المشاريع التنموية والتشغيلية لإعادة إنعاش محافظة جنين اقتصاديا.

وتطرق موسى إلى العراقيل والمعيقات التي يسخرها الجانب الإسرائيلي لإعاقة تطوير الاستثمار في المنطقة، مطالبا الوفد الضيف بالضغط على الجانب الإسرائيلي لتسهيل حركة دخول فلسطينيي 48 إلى المحافظة عبر معبر الجملة الحدودي.

وأطلع موسى الضيف على جهود المحافظة لإنعاش الوضع الاقتصادي، مشيرا إلى الخطة الآنية والإستراتيجية والتي تسعى إلى خلق مشاريع تشغيلية للحد من ظاهرة البطالة والفقر التي تفشت بشكل ملحوظ في المجتمع الفلسطيني بسبب الممارسات الإسرائيلية والمتمثلة بالإغلاق والحاصر ومنع آلاف العمال من الوصول إلى أماكن عملهم.

ودعا المحافظ الاتحاد الأوروبي للضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، وخاصة كبار السن والأطفال والأسيرات، كذلك الإعفاء عن 'المطاردين' عبر إعلان واضح وكامل، حتى يتمكنوا من العيش بشكل طبيعي.

من جهتها، أثارت نيلسون بعض التساؤلات حول الوضع الأمني في محافظة جنين، ومدى التحسن الملموس الذي طرأ بعد تطبيق الخطة الأمنية، وانطباع الشارع حول عمل قوات الأمن العام في حفظ النظام والقانون وتطبيقه على الجميع.


الاتحاد الأوروبي يقدم 20 مليون يورو للسلطة لصرف رواتب ومخصصات المتقاعدين قبل عيد الفطر
التاريخ : 25/9/2008 الوقت : 10:43
ح+ . ح- . الإفتراضي

القدس 25-9-2008 وفا- أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم، أنه قدم مبلغ 20 مليون يورو '102 مليون شيكل'، عبر آلية بيغاس، لدعم السلطة الوطنية في صرف رواتب الموظفين ومخصصات المتقاعدين لشهر أيلول.

وأوضح الاتحاد، في بيان تلقت 'وفا' نسخة منه، اليوم، أن هذه الدفعة تأتي مبكرة بمناسبة اقتراب عطلة عيد الفطر السعيد بنهاية شهر رمضان الفضيل، وتشمل مساهمة خاصة قيمتها 5 مليون يورو من حكومة السويد، إضافة إلى مبلغ آخر قيمته 15 مليون يورو من أصل 400 مليون يورو حجم المساعدات التي قدمتها المفوضية لعام 2008.

ولفت البيان إلى أن هذه المساهمة سوف تضاف إلى المبلغ الذي صرف هذا الشهر لتغطية رواتب موظفي ومتقاعدي السلطة من خلال وزارة المالية الفلسطينية، بحيث تصل إلى أكثر من 78 ألف مستفيد. وأكد البيان أن السلطة الفلسطينية أعطت هذا الأمر الأولوية ليتمكن الفلسطينيون من تحصيل رواتبهم قبل عطلة عيد الفطر،

وفي هذا السياق، قال جون كيير، ممثل المفوضية الأوروبية في القدس، أن آلية بيغاس ومنذ إطلاقها في شهر شباط 2008 ولغاية الآن، ساهمت بأكثر من 200 مليون يورو لصرف رواتب ومخصصات تقاعد موظفي السلطة الفلسطينية، مّا يؤكد التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الشعب الفلسطيني في هذا المجال وبمجالات أخرى تماشيا مع جهود السلطة الفلسطينية للإصلاح توزيع كسوة العيد على 1600 من أيتام وفقراء الخليل
التاريخ : 28/9/2008 الوقت : 11:51
ح+ . ح- . الإفتراضي

الخليل 28-9-2008وفا – وزع الهلال الاحمر الكويتي عبر مركز الاتصال الجماهيري بالخليل اليوم، كسوة العيد على 1600 شخصا من الفقراء والأيتام في المحافظة.
وأشار منسق المشروع يوسف عمرو، الى أن 'كسوة العيد' واحدة من بين العديد من المشاريع الخيرية التي نفذها الهلال الأحمر الكويتي في المحافظة خلال شهر رمضان، ومنها مشروع الحقيبة المدرسية، وتنظيم أربعة افطارات خيرية في مدينة الخليل وبلدات يطا وترقوميا والسموع.

القنصل الأمريكي يهنئ الشعب الفلسطيني بحلول العيد ويؤكد استمرار سعي بلاده لإنشاء دولة فلسطينية
التاريخ : 29/9/2008 الوقت : 21:35
ح+ . ح- . الإفتراضي

القدس29-9-2008وفا- هنأ القنصل الأمريكي العام في القدس جاك واليص الشعب الفلسطيني بحلول عيد الفطر السعيد، مؤكدا ان الولايات المتحدة الأمريكية 'ستظل متمسكة في سعيها لتحقيق حل سلمي للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وإنشاء دولة فلسطينية تعيش بسلام مع جيرانها'، وان فريق القنصلية الأمريكية سيستمر بالعمل الدؤوب باتجاه تحقيق هذا الهدف.

وقال في رسالة تهنئة للشعب الفلسطيني' أود ان ابعث تهاني الحارة للشعب الفلسطيني وانتم تشاركون المسلمين في أنحاء العالم الاحتفال بعيد الفطر السعيد. هذا هو رابع رمضان لي هنا مع الأصدقاء والشركاء الفلسطينيين. وحقيقة اشعر بالتواضع أمام الاستقبال الكريم والذي لطالما تشرفت به كلما دعيت إلى بيوت أصدقائي الفلسطينيين لأشاركهم في إحياء بعض الأنشطة الرمضانية'.

وأضاف القنصل الأمريكي 'ان قيم التأمل والتواضع والصدقة والتي هي جزء أساسي من معاني رمضان هي أيضا قيم عالمية يقدرها ويحترمها الجميع. وكما قام الملايين من الأمريكيين المسلمين وغير المسلمين منهم بكثير من النشاطات الرمضانية في أنحاء الولايات المتحدة خلال هذا الشهر الفضيل، فقد قامت القنصلية الأمريكية كذلك بالعمل مع مؤسسات فلسطينية لاستضافة نشاطات رمضانية وثقافية مختلفة خلال الشهر. فلقد استضافت القنصلية العديد من الافطارات والحفلات الموسيقية والمسابقات والمشاريع الفنية والأعمال المسرحية للعائلات والشباب. وقمنا بإهداء المئات من الكتب لمدارس حكومية في بيت جالا وعقربة ولمركز جماهيري في الطور'.

واعتبر القنصل الأمريكي في رسالة التهنئة ان 'العلاقة بين الأمريكيين والفلسطينيين هي علاقة خاصة ومهمة وستبقى كذلك'.

وقال واليص 'أود مرة أخرى التأكيد على الصداقة المتينة التي تكنها كلا من الحكومة والشعب الأمريكيين للشعب الفلسطيني، موجها الشكر للشعب الفلسطيني على حسن ضيافته له خلال إقامته كقنصل عام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فعاليات المؤسسات و البعثات و الهيئات و الشخصيات الدولية و العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشبيبة الطلابية :: .•:*¨`*:•.₪ملتقى الشبيبة الطلابية₪.•:*¨`*:•. :: ◦ملتقى الحركات والقوى والفصائل الفلسطينية.. ◦-
انتقل الى: